"لن اجعل مشاعري ارضا يداس عليها بل سماء يتمنى الجميع الوصول اليها"

"انا امراة لا انحني لالتقط ما سقط من عيني"


Photo Sharing and Video Hosting at Photobucket

Photobucket



BLOGGER



Photo Sharing and Video Hosting at Photobucket




Photobucket



My Photo
Name:
Location: بلاد تبحث عن هويتها

حروفي عربية لو حاولت تركيبها تقليبها يا ذا الاجتهاد ستغرق بين سكناتها أناتها حكاويها المفرحة المتلفعة بالسواد فك الحروف انت ومنجميك فلن تجد خلف ترهاتهم اليقين فالميزان الراسخ ايها الجاهل لن تستحيله اثقال السنين







مضى 59 عاما

أتلومني

عزمي بشارة - كلمة بحقه

!من يشكل خطرا استراتيجيا على من؟

انا والارق

ما بين شيكاجو وتل ابيب

أتعلم من نحن؟؟

يا اقصى

اول محاولة كتابية لي




علا من غزة
سمراء النيل
ابن ناصر
دماغي
القسام فيلم
عايز اتجوز
eric matt
ايمي وكوكا
قصاقيص مشاعر
الكرمة قلبي المؤمن
راجي عفو الله
حياتنا كلمات
ذو النون المصري
هوامش
في حب فلسطين نلتقي
manosh24/7
proid
قائد
حصان بري
الساعة 6
من مجهول
الغزالي
صاحب القهوة mr-coffee
ثائر
الارموطي
صاحب البوابة
احمد شارم
السيد- بلا اسم
مايكل-michealitoo
كلام من القلب
يوميات زوج مخنوق
غادة عايزة تتجوز
قصاقيص ورق
محاسن صابر
مدام كعبولة





free web counter



قراء كلماتي

28 April, 2007
خير جليس لي في الزمان كتاب
لم يخطأ من قال وخير جليس لي في الزمان كتاب, على الاقل بالنسبة لي. فان اهم هواياتي على الاطلاق القراءة التي لا يكاد يومي يخلو منها حتى على حساب اشياء اخرى

لا اذكر نفسي يوما دون كتابا بيدي منذ تعلمت القراءة, كانت بداياتي مع السلسلة الخضراء, ثم الى الالغاز وسلسلة رجل المستحيل وعبير... وفي الثانوية انتقلت الى الروايات المصرية للكتاب المعروفين, التي كنت استعيرها من مكتبة المدرسة
اما اليوم فانا اقرا في السياسة والادب والفلسفة. اكثر ما اقرا الروايات العالمية المترجمة منها , اعتبر نفسي قارئة
جيدة بعد قراءة روايات من جميع الحضارات واللغات كذلك, فإنني لا اقرا كتابا دون معرفة محتواه وتصفحه ومعرفة الكاتب فأصبحت لدي نظرة خاصة احلل بها الكتاب اذا كان يستحق القراءة قبل ان اشتريه


هناك من يتساءل ولم تقرئين الروايات المترجمة بدلا عن الروايات العربية فسأجيبه بأني قرأت الكثير منها ولكن بحكم حياتي في دولة ليست عربية فانني لا اجد كل الروايات التي اريدها. من هنا جاء تعرفي على الروايات الاجنبية لكتاب
مختلفي الجنسيات, فانا انتقي الكتب بعناية شديدة حتى ولو لم اكن اقراها بلغتي الام
هناك من يقول يمكنك ايجادها في الانترنت فانا سأجيبه أنني احب قراءة الرواية بين يدي ولا استمتع الا اذا قراتها في كتاب. صحيح انني ادخل منتديات القصص احيانا واقرا فيها قصصا وروايات ولكنها روايات بسيطة وليست طويلة ثم انني احب قراءتها لتشجيع الهواة والكتاب الجدد من وطننا العربي والعمل على زيادة الثقافة والوعي لديهم

اما بالنسبة للروايات العالمية فانا أجد متعة في قراءتها, عندما اختار كتابا اجد فيه فلسفة حياة واتعرف من خلاله على حضارة شعب او ثقافة شعب اخر وعلى تقاليد شعوب اخرى. كما ان الرواية عادة ما يكون لها اهدافا عدة وليس فقط قصة حب او قصة بوليسية مجردة او تحليل سياسي لوضع معين

:سوف اكتب بعض الامثلة
:رواية
(هيبيسكوس-جلجل بنفسجي (ترجمتي الحرفية
Purple Hibiscus
by: Chimamanda Ngozi Adichie

في هذه الرواية, و من خلال رواية حب ومعالجة مشاكل المراهقة ترى ايضا قوة العلاقة العائلية و مدى تاثير الثقافة على مجريات الحياة, والربط بينها وبين معاناة الشعب النيجيري اثناء الانقلابات العسكرية ومحاولة الاطاحة بالنظام, كل
ذلك باسلوب ممتع وسلس
:رواية
فيرونيكا تقرر ان تموت
Veronica Decide Morrer
by: Paulo Coelho

من خلال قراءتي لهذه الرواية, احببت الحياة اكثر, فهي تجعلك تغوص في رحلة بحثا عن ما تحجبه الحياة من نورها في
ظلال القلق والروتين وتوقفك بمفترق طرق بين اليأس والتحرر
:رواية
عداء الطائرة الورقية
The Kite Runner
by: Khaled Hosseini
الى جانب كونها رواية حب, فهي كتاب مرحلة, يصور بها افغانستان ما بين الصراعات القبلية والثورات وحكم الأقلية
للأكثرية. كذلك المعاناة والحياة في ظل الذكرى المؤلمة, لشاب في مقتبل العمر

:كتاب
من حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

Who Moved My Chesse?
by: Spencer Johnson, M.D.
هي حكاية رمزية ذات مغزى أخلاقي تكشف أعمق الحقائق حول التغيير. إنها قصة مسلية تنويرية تدور حول أربعة
أشخاص يعيشون في متاهة، ويبحثون عن قطع الجبن التي تمدهم بالغذاء وبالسعادة أيضا. كتاب يعلمنا كيف نواجه التغييرات في حياتنا اليومية وكيف نتاقلم معها. منه تعلمت تبني التغيير والتمتع به في العمل وفي الحياة

وما تزال جعبتي مليئة بالروايات التي تستحق القراءة لذلك في كل فترة سأخصص موضوعا هنا في المدونة لرواية قرأتها وأعجبتني, القي الضوء عليها, الخص احداثها برؤوس اقلام, واضيف بعض النقاط والتحليلات عنها

انتظر رأيكم وردود افعالكم
وسانزل الموضوع الاول قريبا بإذن الله


Labels:

32 Comments:

هواية ممتعة فعلا يا ياسمين
هايل انك تسلي نفسك بالحياة جوة قصص انسانية و شخوص روائية

بتحسي انك عشتي اكتر من حياة

اوروفوار

28/4/07 10:47 am  

check out this: http://www.bokra.net/?cGF0aCUzRGFydGljbGUlMjZpZCUzRDI1Mzc2


mn ele tahakrtehen ma aret 3'er "Vironika decided to die", 2essa 3m b2ra "3amarat ya3qobian".

b3ane mn mn 3adam 2ejad kol elkotob bl3arabe hon :s

28/4/07 11:58 am  

اولا حبه اسلم عليكي كتتتير
ثانيه انا برضه بحب اقراء الكتب الورقيه تعرفي بجد بحب ريحه الورق
بحس اني بستمتع بالكتاب وبكل صفحه فيه
وروايه
فيرونيكا تقرر ان تموت
حلوه اوى انا قريت اجزاء منها
وعجبني جو الفلسفه الحياتيه الي فيها

تحياتي ياجميل
وفي انتظار المزيد

28/4/07 4:35 pm  

طهقانة
شكرا على تواجدك
ولكن انا لا احيا داخل الرواية وانما احلل فلسفة الحياة فيها واستمد من كل رواية الافضل بنظري
______________

منوش

شريكة الوطن
انا دخلت الموقع مش مهم انا بقرا عنهم كلهم يعني معدل 3 او 4 روايات بالشهر احسبي بدل كم واحد؟

عمارة يعقوبيان حلوة انا قراتها كمليها وبعدين يعني انتي عندك نفس معاناتي من عدم ايجاد الكتب باللغة العربية الله معنا

_____________

محض روح
الله يسلمك يا رب

هو فيه احلى من ريحة الكتب؟!
لا تخافي لدي الكثير من الروايات فكوني هنا

28/4/07 7:39 pm  

مفيش احلى من القراية ، في كل حاجه وفي كل مجال
واضح ان انتي عديتي بنفس المراحل اللي كلنا تقريبا عدينا بيها
لازم في الاول رجل المستحيل وملف المستقبل
انا كمان بحب الروايات المترجمه بس بصراحه مشفتش الحاجات اللي انتي كاتباها ده قبل كده
منكم نستفيد

28/4/07 8:20 pm  

لكم اسعدني هذا الموضوع كثيرا

افرح جدا حين اشعر انه مازال هناك الكثير من محبي القراءة في مجتمعنا

اخر كتاب قرأته هو كتاب لا تحزن .. لعائض القرني و الكتاب رائع بحق .. يستحق القراءة و الوقت

28/4/07 10:52 pm  

يعطيك العافيه يا مبدعه


بانتظار المزيد

28/4/07 11:46 pm  

يمكن بشترك معاكي ياسمينا في حب القراية و سواء أدب عالمي أو أدب عربي كل له سحره
بالنسبة للروايات اللي قلتي عليها يمكن ماقدرش أتكلم عن رواية فيرونيكا تقرر أن تموت لأنها الوحيدة اللي قريتها منهم هي التاني من ثلاثية باولو كويلهو و هي ثاثية بتتكون من روايات
على نهر بييدرا هناك جلست فبكيت
و فيرونيكا تقرر أن تموت
و الشيطان و الآنسة بريم
الثلاثية تناقش مواجهة تلات شخصبات عادية جدا اللي هم بيلار في الرواية الأولى و فيرونيكا في الرواية التانية و شانتال بريم في الرواية التالتة للحب و الموت و الشيطان \ الشلطة في خلفية فلسفية أنصحك بقرائتهم تاني فعلا باولو مؤلف عبقري و بصراحة مدرسة الواقعية السحرية في أمريكا الجنوبية اللي أعتقد إن رائدها هو ماركيز مدرسة هايلة

أعتذر للإطالة كالعادة بس أعمل إيه موضوعاتك تشجع على الكلام

29/4/07 12:13 am  

يعني من بين كل هالكتب قرأت
كتاب خالد حسني ،كتاب رهيب ترك في داخلي اثر شخصي اللذي من المفروض انه يتركه اي كتاب .فهذا الكتاب اخذني في مسار ذاتي في هواجس نفسي ليعطيني القوه بالاستمرار رغم القوى اللتي تفوقني .

بالنسبه لقراءه الكتب عبر الانترنت اوفقك الرأي ولها جانب ايجابي واحد فقط انك يمكنك ان تعير اللينك للجميع دون قلق ان يعيدو لك الكتاب..

29/4/07 1:37 am  

وانا بقرا 5 روايات بالشهر.. غير الروايات والشعر الي بعيد عليه..
شو منقدر نعمل عشان يصيرو يقروا؟؟ وبدنا مصدر للروايات بالعربي يا منقرا من النت ومنخرب عيونا!


خلصت عمارة يعقوبيان مبارح

29/4/07 10:49 am  

فؤاده
اهلا بك في مدونتي
يمكن لا تعرف هذه الروايات لانها اختيرت حسب ذوقي الخاص ولانني لا اريد التحدث عن روايات يعرفها الجميع لانه لن تكون هناك فائدة
سلام

_______
sharm
شكرا لكلامك
فعلا القراءة متعة
ويا رب تقرا اكثر واكثر
_______

فلسطينية
الله يعافيك ويخليك يا رب
_______

29/4/07 2:29 pm  

مصري
تسعدني ردودك جدا وبالعكس اطالتك رائعة ويا ريت دايما
بالنسبة لباولو كويلو فانا مغرمة بكتبه وقد قرات منها 11 من 16 ولم اقرا الباقي لاني لم اجدها وليس لاني لا اريد اما اخر انتاج له وهي الساحرة من بورتيبيلو فانها على قائمتي القادمة في القراءة اما الروايات التي ذكرتها فقد قراتها ايضا وانا سعيدة بنصيحتك ومنكم نستفيد

29/4/07 2:37 pm  

ابراهيم
فعلا الكتاب رائع
وعجبتني النكته فعلا لان نصف كتيب ما بعرف وينها

_____

mnosh
والله ما انا عارفة
انا بحاول مع صديقاتي دائما واشجعهن
ونحن في البيت بشكل عام قارئين جيدين

وها انا احاول هنا تشجيع الاصدقاء على القراءة
عل وعسى

29/4/07 2:39 pm  

انا ايضا محب جدا للقراءه و جعلت مدونتي ذات هدف اكبر هو اتاحة الكتب الهامه للشباب بعد ان اقراها اختصرها للتيسير علي القراء من الشباب و اظن اني قدمت فيها مثلا 15 كتاب مختصر حتي الان
لكن انا حاسس اني انخدعت في حكاية خير جليس في الزمان كتاب
لاني للاسف صدقتها لكن بطريقتي باني اتخذت الكتاب صديق وحيد و ليس لي الان اصدقاء بمعني اصدقاء حقيقيين
تقدري تقولي بقايا اصدقاء
و كله بسبب الكتاب
تحياتي

29/4/07 2:53 pm  

هوايه رائعه ..انا بردو بحب القراءة جدا جدا جدا..هي هوايتي الوحيدة تقريبا..وانتي بتحكي علي تطورك في القراءة اصلا ..حسيت كانك بتتكلمي عني ..بجد تحياتي

كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصه بي ..حلو جدا كنت قريته من فترة وعجبني هحاول ادور علي الروايات اللي انتي قولتي عليها دي ..لأني انا كمان بحب الروايات المترجمه جدا..وهي الحمد لله متوافره في مصر جدا

تحياتي ..وفي انتظار موضوعك الاول

29/4/07 4:25 pm  

صدقيني بتبسط جدا لما بلاقي في ناس لسه بتب القراءه خصوصا لو كانت قراءات متنوعه و لاعمال أدبيه عالميه و ذلك لان العصر الذي نعيشه أصبح مشبع بثقافه الفيديو كليب و ما بها من عري و اباحيه
استمري في قرائتك و ربنا يوفقك
تحياتي لكي

29/4/07 5:31 pm  

ذو النون المصري
تحياتي لك واهنئك على قراءة الكتب
لانني وجدت صديقا في الهواية

ولكن لا اظن ان الكتاب هو السبب بل انت السبب كما قلت لانك ربما جعلت الهواية تسيطر عليك ولكن يا اخي لن يكون ابدا متاخرا ان تيكون لك اصدقاء ثم صدقني في زماننا هذا الكتاب فعلا هو خير جليس انظر حولك وسترى لا تزعل من كلامي فانا صريحة

ارجو لك التوفيق وكن متابعا لي
تحياتي

29/4/07 7:37 pm  

micheal

تعليقاتك دائمة مميزة مهما كانت بسيطة
تحياتي لك ولقلمك

________

none

يا بختك على قولكم في مصر
اما انا فاقرا الكتب بلغات اخرى غالبا
ولكن هذا لا يمنعني من متابعة القراءة اكثر ويا رب اكون عند حسن ظنك وظن الاخرين
سلام

29/4/07 7:40 pm  

ياسمينا صلحت ملف فيلم دير ياسين جربيه تاني

تحياتي

29/4/07 9:13 pm  

في قراءة مواضيعك نجد متعه متميزة
موضوعيه في الراي
بلاغه والمام بالفكر
موضوع القراءه هو من اكتر مواضيعك اللي عجبتني
انا بصراحه بحب القراءة كتيررررر
بس مو دايما بلاقي الوقت الكافي للقراءة بسبب مشاغل الحياة الكتيرة
بشجعك اختي ياسمين وبانتظار جديدك يا احلى زهرة ياسمين بفلسطين

29/4/07 9:30 pm  

اسفه اني ما ظهر اسمي بالتعليق السابق
معاكي اختك ماسة الفلسطينيه

29/4/07 9:33 pm  

المفروض كلام الناس يكون على اساس عرفتهم بالحياة، وعلشان الناس تعرف لازم تقرأ. فكمية الكلام مرتبطه بكمية الكتب.
لكن اللى بيقرأ كتير مش بيحب يتكلم كتير لإنه فهم ان المشكلة مش فى الكلام قد ما انها فى تطبيق الكلام.
كلامك القليل بيعبر عن حاجات كتير. وشعورك بأمانة الكتاب إحساس رائع أحييكى عليه ومنتظر اشوفه كتير وأتابعه بإستمرار.
تدوينة رائعة ومدونة اكثر روعة

30/4/07 10:22 am  

مصري
انشالله حروح اجربه
____________

ماسة الفلسطينية

لا اعرف كيف اشكرك على الكلام الرائع بحقي الذي لا ادري ان كنت استحقه
اكون مسرورة جدا عندما اعلم ان هناك اخرين يحبون القراءة مثلي
سعدت بوجودك
___________

محمد بدري
كلامك يا اخي في الصميم فانا فعلا كذلك معظم الوقت لا احب الكلام والجدال الذي ليس من وراءه فائدة

اشكرك على اطرائك ويا رب تعجب دائما بمواضيعي

30/4/07 4:36 pm  


اللهم حرر بلادنا يا رب العالمين

أقولها بفرحة غامرة و سعادة شديدة

لقد أعدت جزءا مات مني الى الحياة وهذه ثاني مرة تحدث لي في حياتي

جزاك الله عني خيرا

توقعت أن تكوني قارئة جيدة فأسلوبك الكتابي مبهر

تشجيعا مني لك كلما وجدت كتابا جيدا في الانترنت و لا يتوفر لديكم في بلادنا اخبريني ويسعدني أن أشتريه و أرسله لك :))

أحب القراءة و أحب من يقرأ

تحياتي لك من ماناساس البلد

30/4/07 5:28 pm  

the groom
عبد الله لقد جعلتني عاجزة عن كتابة اي حرف يعبر عن مدى شكري وتقديري لكلماتك فقد اعدت قراءتها كثيرا وفعلا جزاك الله كل خير

يا الهي هل يوجد اصدقاء مثلك في هذا الزمان
اكيد قليلون
تحياتي لك في ماناساس البلد

30/4/07 7:28 pm  


منتظر اسم أول كتاب

تحياتي لك من ماناساس البلد

30/4/07 8:00 pm  

واللة يا بنتى كويس أن لسة فى حد بيقرأ فى هذا الزمن المهبب
أستمرى
إنها قمة المتعة أن تحتوى كتابا و يحتويكى

1/5/07 1:15 am  

السلام عليكم
او هناك من يطالع من غير اذني و لا حتى علمي؟!

انا نبع المعرفة و لن انقذط عليكم من علمي الا بما يضمن ولائكم لي

في مدونة مبادرتنا تجدون عرضا لكتب عن الزمان وووو, افلام فيديو حول مكتبتي و مقارنة الكتب العربية بالالمانية

1/5/07 3:24 pm  

the groom
ولا يهمك
انت اللي جبته لنفسك
عن قريب باذن الله
_______
kaed

شكرا للتشجيع
تابعني دائما
_______

المطالع بن الكتاب

دائما هناك ما لا نعرفه عن الاخرين
لذلك فلا يحق لنا التقليل من قدرهم
تذكر ذلك

1/5/07 3:45 pm  

الكتاب فعلا خير الجليس فأنا اكثر ما اعشق هي الكتب ... عالم تاني وابتديت زيك بالروايات ,, واختيارات موفقه ولا تجعلي النت يشغلك عن الكتب
تحياتي ودائما بخير

1/5/07 5:16 pm  

تسلم ايديكي

عجبتني بجد

على الرغم من اني دي اول مرة نتفق انا وطهقانة على شيء

2/5/07 6:53 am  

ابن ناصر
شهادتك فخر لي
لا تخف فلا شيء يغنيني عن القراءة
تحياتي

_______
طهقان
الله يسلمك لطهقانة يا رب
لو انا سبب لاتفاقكم ففعلا ده انجاز لي
يا رب توفقوا اكثر واكثر

2/5/07 2:06 pm  

Post a Comment

<< Home